البداية   :|:   من نحن   :|:   أعلن معنا   :|:   سجل الزوار   :|:   أرسل مشاركة   :|:   راسلنا

الصفحة الرئيسة >> أشراط الساعة >>

 

فتنَة الدجَّال

المطلب الأول

فتنة الدجال أعظم فتنة في تاريخ البشر

فتنة الدجال تقع في آخر الزمان ، وهي إحدى أشراط الساعة الكبرى ، وفتنته من أعظم الفتن التي تمر على البشرية عبر تاريخها ، ففي صحيح مسلم عن أبي الدهماء وأبي قتادة ، قالوا : كنا نمر على هشام بن عامر ، نأتي عمران بن حصين ، فقال ذات يوم : إنكم لتجاوزوني إلى رجال ، ما كانوا بأحضرَ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مني ، ولا أعلمَ بحديثه مني ، سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما بين خلقِ آدمَ إلى قيام الساعة خلقٌ أكبرُ من الدجال " ، وفي رواية : " أمرٌ أكبرُ من الدجال " (1) . من أجل ذلك فإن جميع الأنبياء حذروا أقوامهم من فتنة ، ولكن رسولنا صلى الله عليه وسلم كان أكثر تحذيراً لأمته منه .

ففي صحيح البخاري عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، قال : قام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس ، فأثنى على الله بما هو أهله ، ثم ذكر الدجال ، فقال : " إني لأنذركموه ، وما من نبي إلا أنذره قومه ، ولكني سأقول لكم فيه قولاً لم يقله نبي لقومه ، إنه أعور وإن الله ليس بأعور " (2) .

وفي صحيحي البخاري ومسلم عن أنس رضي الله عنه ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما بعث نبي إلا أنذر أمته الأعور الكذاب ، ألا إنه أعور وإن ربكم ليس بأعور ، وإن بين عينيه مكتوب كافر " (3) .

وفي سنن الترمذي وسنن أبي داود عن عبد الله بن عمر ، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال في الدجال : " إني لأنذركموه ، وما من نبي إلا أنذره قومه ، ولقد أنذره نوح قومه ، ولكني سأقول فيه قولاً لم يقله نبي لقومه : تعلمون أنه أعور ، وأن الله ليس بأعور " (4) .

وفي سنن ابن ماجة وصحيح ابن خزيمة ومستدرك الحاكم عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يا أيها الناس ، إنها لم تكن فتنة على وجه الأرض ، منذ ذرأ الله ذرية آدم أعظم فتنة من الدجال ، وإن الله عز وجل لم يبعث نبياً إلا حذر أمته من الدجال ، وأنا آخر الأنبياء ، وأنتم آخر الأمم ، وهو خارج فيكم لا محالة " (5) .

--------------------------------

(1) صحيح مسلم ، كتاب الفتن ، باب في بقية من أحاديث الدجال ، (4/2266) ، حديث رقم :  (2946) .

(2) صحيح البخاري ، كتاب الفتن ، باب ذكر الدجال ، فتح الباري : (13/90) .

(3) صحيح البخاري ، كتاب الفتن ، باب ذكر الدجال ، فتح الباري : (13/91) ، ورواه مسلم في كتاب الفتن ، باب ذكر الدجال وصفة ما معه : (4/2248) ، حديث رقم : (2933) .

(4) انظر جامع الأصول : (10/356) ، حديث رقم : (2848) ، والسياق للترمذي .

(5) صحيح الجامع الصغير : (6/273) ، ورقمه (7752) وإسناده صحيح .

 

© الحقوق لكل مسلم للاستخدام الشخصي بعد الإشارة للمصدر

مجموعة عقيدة المسلم

W W W . 3 G E D H . C O M