البداية   :|:   من نحن   :|:   أعلن معنا   :|:   سجل الزوار   :|:   أرسل مشاركة   :|:   راسلنا

الصفحة الرئيسة >> أشراط الساعة >>

 

هَدم الكعبَة عَلى يَدِ ذي السويقتين

ولعل هذا الزمان هو الذي يهدم فيه ذو السويقتين الكعبة ، ففي الحديث الذي يرويه الإمام أحمد في مسنده من طرق عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يبايع لرجل ما بين الركن والمقام ، ولن يستحل البيت إلا أهله ، فإذا استحلوه فلا تسأل عن هلكة العرب ، ثم يأتي الحبشة فيخربونه خراباً لا يعمر بعده أبداً ، وهم الذين يستخرجون كنزه " (1) .

وروى الإمام أحمد في المسند أيضاً عن عبد الله بن عمر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يخرب الكعبة ذو السويقتين في الحبشة ، ويسلبها حليها ، ويجردها من كسوتها ، ولكأني أنظر إليه أصيلعاً أفيدعا ، يضرب بمسحاته ومعوله " (2) .

وفي صحيح البخاري ومسند أحمد عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كأني أنظر إليه أسود أفحج ، ينقضها حجراً حجراً ، يعني الكعبة " (3) .

وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال : " يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة " (4) . وإنما سمي ذو السويقتين لصغر ساقيه ، فالسويقتان تصغير ساقي الإنسان لرقتهما وهي صفة سوق السودان غالباً .

وقد يقال كيف يهدمها وقد جعل الله مكة حرماً آمناً ؟ الجواب : أن معناه آمناً إلى قرب يوم القيامة وخراب الدنيا . هكذا قال النووي : وهذا صحيح إذا كان الهدم في هذا الوقت ، وإلا فإن الأمر حكم شرعي ألزم الله به عباده ، فإذا تمرد متمرد وانتهك حرمة الحرم فقد يمنعه الله كما فعل بأبرهة ، وقد لا يمنعه لحكمة يعلمها كما فعل القرامطة الذين اجتاحوا الحرم وفعلوا عنده الأفاعيل ، وكما سيفعله هذا الخبيث ذو السويقتين (5) .

--------------------------------

(1) سلسلة الأحاديث الصحيحة : (1/245) .

(2) سلسلة الأحاديث الصحيحة : (2/119) ورقم الحديث : (579) .

(3) قال ابن كثير في النهاية : (1/187) إسناده قوي .

(4) رواه مسلم في صحيحه في كتاب الفتن : (4/2232)، حديث رقم : (2909) . شرح النووي على مسلم : (18/35) .

(5) المصدر السابق .

 

© الحقوق لكل مسلم للاستخدام الشخصي بعد الإشارة للمصدر

مجموعة عقيدة المسلم

W W W . 3 G E D H . C O M