:: المســـــك الأذفر :: ][الجنة و النار ][

الصفحة الرئيسية >> مواعظ قصيرة في الجنة والنار

الصفحة الرئيسة

 أغلق الصفحه  راسل المسك الأذفر  أطبع الصفحه أرسل الصفحة لصديق
 

صفحه : 1 - 2

بسم الله الرحمن الرحيم

مواعظ وفوائد قصيرة عن الجنة والنار

( سنجمع هنا ما تقع عليه أيدينا من مواعظ وفوائد قصيرة عن الجنة والنار فقط ، وستكون هذه الصفحة بتجدد دائما بإذن الله تبارك وتعالى ،

وإن أردت المشاركة بموعظة أو فائدة فلديك هذا الفورم البريدي ) .

( كل صفحة 30 موعظة )

-----------------------------------------------------------------------

1= قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - : " ما من رمانة إلا ولقحت من رمان الجنة ، وما من رمانة إلا فيها حبة من رمان الجنة " .

ولذلك كان علي - رضي الله عنه - يحرص على أن يأخذ كل الفصوص الموجودة في الرمان حتى يصيب فص رمانة الجنة .

-----------------------------------------------------------------------

2= قال - صلى الله عليه وسلم - : " موضعُ سوك في الجنة ، خيرٌ من الدنيا وما فيها " . صحيح البخاري

-----------------------------------------------------------------------

3= إن المؤمن لا يسكن روعه حتى يترك جسر جهنم وراءه .

-----------------------------------------------------------------------

4= قال ابن قيم الجوزية : إن دور الجنة تبنى بالذكر ، فإن أمسك الذاكر عن الذكر أمسكت الملائكة عن البناء .

-----------------------------------------------------------------------

5= ليس للمؤمن راحة حتى يستقر في الجنة .

-----------------------------------------------------------------------

6= ما عمل ابن آدم عملاً أنجى له من عذاب الله ، من ذكر الله .

-----------------------------------------------------------------------

7= ( فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز ) .

-----------------------------------------------------------------------

8= السلام سبب المحبة ودخول الجنة .

-----------------------------------------------------------------------

9= عينان لا تمسهما النار : عين بكت من خشية الله ، وعين باتت تحرس في سبيل الله .

-----------------------------------------------------------------------

10= النعيم لا يدرك بالنعيم .

-----------------------------------------------------------------------

11= إنما الدنيا إلى الجنة والنار طريق ××× والليالي متجر الإنسان والأيام سوق

-----------------------------------------------------------------------

12= عن العلاء بن محمد قال : دخلت على عطاء السليمي وقد غشي عليه فقلت لامرأته أم جعفر ما شأن عطاء ؟ فقالت : سجرت جارتنا التنور فنظر إليها فخر مغشياً عليه .

-----------------------------------------------------------------------

13= قال محمد بن المنكدر : لو جُمع حديدُ الدنيا كلها ما خلا منها ما بقي ، ما عدل حلقة من حلق السلسلة التي ذكرها الله تعالى في كتابه فقال : ( ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعاً ) [ الحاقة 32 ] .

-----------------------------------------------------------------------

14= قال ابن القيم : خلقت النار لإذابة القلوب القاسية .

-----------------------------------------------------------------------

15= قال ابن القيم : دخل الناس النار من ثلاث أبواب :

باب شبهة أورثت شكا في دين الله ، وباب شهوة أورثت تقديم الهوى على طاعته ومرضاته ، وباب غضب أورث العدوان على خلقه .

-----------------------------------------------------------------------

16=  قال ابن القيم : الجنة ترضى منك بأداء الفرائض , والنار تندفع عنك بترك المعاصي , والمحبة لا تقنع منك إلا ببذل الروح .

-----------------------------------------------------------------------

17= يا خاطب الحور :

أيها العاشق مهلاً إننا ××× مهرنا غال لمن يخطبنا

جسد مضنى وروح في العنا ××× وجفون لا تذوق الوسنا

وفؤاد ليس فيه غيرنا ××× فإذا ما شئت أد الثمنا

-----------------------------------------------------------------------

18= قال مالك بن دينار : دخلت مع الحسن السوق ، فمر بالعطارين ، فوجد تلك الرائحة ، فبكى ثم بكى ، حتى خفت أن يغشى عليه ، ثم قال : يا مالك !! والله إلا حلول القرار من الدارين جميعاً : الجنة والنار وليس هناك منزل ثالث ، من أخطأته والله الرحمة صار إلى عذاب الله ، قال : ثم جعل يبكي ، فلم يلبث بعد ذلك إلا يسيراً حتى مات .

-----------------------------------------------------------------------

19= قال أحد الصالحين : مسكين ابن آدم لو خاف من النار كما يخاف من الفقر لنجا منهما جميعاً ، ولو رغب في الجنة كما يرغب في الغنى لفاز بهما جميعاً ، ولو خاف الله في الباطن كما يخاف خلقه في الظاهر لسعد في الدارين .

-----------------------------------------------------------------------

20= كان يزيد الرقاشي إذا دخل بيته بكى ، وإن شهد جنازة بكى ، وإن جلس إليه إخوانه بكى وأبكاهم .

فقال له ابنه يوماً : كم تبكي يا أبت ! والله لو كانت النار خلقت لك ما زدت على هذا البكاء !

فقال : ثكلتك أمك يا بني ! وهل خلقت إلا لي ولأصحابي ولإخواننا من الجن والإنس ؟

أما تقرأ يا بني قوله تعالى : ( سنفرغ لكم أيها الثقلان ) [ الرحمن : 31 ] .

أما تقرأ يا بني قوله تعالى : ( يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران ) [ الرحمن : 35 ] .

فجعل يقرأ حتى انتهى إلى : ( يطوفون بينها وبين حميم آن ) [ الرحمن : 44 ] .

فجعل يدور في الدار ويصرخ ويبكي حتى غشي عليه .

فقالت أمه للفتى : يا بني ما أردت إلى هذا من  أبيك ؟

قال : إني والله إنما أردت أن أهون عليه ، لم أرد أن أزيده حتى يقتل نفسه !!! .

-----------------------------------------------------------------------

21= قال سفيان الثوري : لو أن اليقين استقر في القلب كما ينبغي لطار فرحاً ، وحزناً ، وشوقاً إلى الجنة ، أو خوفاً من النار .

-----------------------------------------------------------------------

22= كان أحد السلف قليل النوم ، فسئل عن ذلك فأجاب : " تذكرت الجنة فطال شوقها ، وتذكرت النار فخفت منها " .

-----------------------------------------------------------------------

23= يقول ابن الجوزي : يا من قد وهى شبابه ، و امتلأ بالزلل كتابه ، أما بلغك أن الجلود إذا استشهدت نطقت ! أما علمت أن النار للعصاة خلقت ! إنها لتحرق كل ما يُلقى فيها ، فتذكر أن التوبة تحجب عنها ، و الدمعة تطفيها .

-----------------------------------------------------------------------

24= يقول ابن الجوزي : يا طالب الجنة ! بذنب واحد أخرج أبوك منها ، أتطمع في دخولها بذنوب لم تتب عنها ! إن امرأً تنقضي بالجهل ساعاته ، و تذهب بالمعاصي أوقاته ، لخليق أن تجري دائماً دموعه ، و حقيق أن يقل في الدجى هجوعه .

-----------------------------------------------------------------------

25= يقول ابن الجوزي : وعظ أعرابي ابنه فقال : أي بني إنه من خاف الموت بادر الفوت ، و من لم يكبح نفسه عن الشهوات أسرعت به التبعات ، و الجنة و النار أمامك .

-----------------------------------------------------------------------

26= كانت أم البنين بنت عبد العزيز بن مروان تقول : البخيل كُلّ البخل من بخل على نفسه بالجنة .

-----------------------------------------------------------------------

 27=  أخي !!

عزّت الدار وجلّ المرام ، ونال ساكنها فوق المرام ، فيا مشغولاً عنها بأضغاث أحلام ، وصل كتاب الملك العلام : ( والله يدعو إلى دار السلام ) . دار الإعزاز والإكرام ، بنيت لقوم كرام ، لا غرم فيها ولا غرام ، ما يسكنها من يُضام ، ثمنها يا مشتري بيّن : صلاة وصيام ، نعيمها في دوام ، انتبهوا لطلبها يا نيام ، قد جمعت كل مشتهى ، وزادت على كل الغرض المنتهى ، عجباً لمن غفل وسها ، انهض لها يا غلام ، ( والله يدعوا إلى دار السلام ) . التبصرة : (1/434) .

-----------------------------------------------------------------------

 28= قال عبد الرحمن بن مهدي : ما عاشرت في الناس رجلاً أرقّ من سفيان الثوري - رحمه الله - ، وكنت أرمقه الليلة بعد الليلة ، فما ينام إلا أول الليل ، ثم ينتفض مرعوباً يُنادي : النار النار !! شغلني ذكر النار عن النوم والشهوات !! ثم يقوم فيتوضأ ويقول على إثر وضوئه : " اللهم إنك عالم بحاجتي غير معلّم ، وما أطلب إلا فِكاك رقبتي من النار ، إلهي إن الجزع قد أرّقني ، وذلك من نعمك السابغة عليّ ... ، ثم يُقبل على صلاته ، وكان البكاء يمنعه من القراءة حتى إني كنت لا أستطيع سماع قراءته من كثرة البكاء . الحلية : (7/60) .

-----------------------------------------------------------------------

 29= أخي!!

أما تشتاق أن تكون من قوم : طالما أطالوا البكاء في الليل ، تجري دموعهم جري السيل ، وتستبق في صحراء الخدود كالخيل ، وإنما يُكال للعبد على قدر الليل ، فإذ دخلوا الجنة فلكل عين جارية : ( فيها عينٌ جارية ) .

جنّ الليل وهم قيام ، وجاء النهار وهم صيام ، وتورّعوا قبل الكلام ، وسلموا على الدنيا لدار السلام ، فالبطون جائعة والأجساد عارية ، وائتزروا بمئزر القنوع ، وارتدوا برداء الخشوع ، واستلذوا بشرب الدموع ، ولولا صحو السهر والجوع ما سكنوا الجنان العالية : ( فيها عينٌ جارية ) . التبصرة : (1/423) .

-----------------------------------------------------------------------

 30= عن الحسن البصري قال : من كانت له أربع خلال ، حرمه الله على النار ، وأعاذه من الشيطان : من يملك نفسه عند الرغبة ، والرهبة ، وعند الشهوة ، وعند الغضب .

صفحه : 1 - 2

 

الصفحة الرئيسية

© جميع الحقوق محفوظة لموقع المسك الأذفر  1426 هـ  - 2005 م
ويحق لمن شاء أخذ ما يريد من مواد هذا الموقع بثلاثة شروط : الأول : عزو ما يأخذ إلى موقع المسك الأذفر www.athfer.com ،  الثاني : الأمانة في النقل وعدم التغيير في النص المنقول ولا حذف شيء منه ، ثالثا : عدم استخدام مواد الموقع للأغراض التجارية . والله الموفق .